منتديات حروف القطيف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أحــــــــــــــــــلى قطيف
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ما هو معنى الدِين ، و ما هو المقصود منه في المُصطلح الإسلامي و القرآني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حرف القطيف
Admin
حرف القطيف


ذكر
عدد الرسائل : 339
تاريخ التسجيل : 12/09/2008

ما هو معنى الدِين ، و ما هو المقصود منه في المُصطلح الإسلامي و القرآني Empty
مُساهمةموضوع: ما هو معنى الدِين ، و ما هو المقصود منه في المُصطلح الإسلامي و القرآني   ما هو معنى الدِين ، و ما هو المقصود منه في المُصطلح الإسلامي و القرآني Emptyالأربعاء 1 أكتوبر 2008 - 2:49



س : ما هو معنى الدِين ، و ما هو المقصود منه في المُصطلح الإسلامي و القرآني ؟

جواب : استُعملت كلمة " الدِين " في اللغة العربية في معاني عديدة منها :

1. الجزاء : و قد استُعملت كلمة " الدين " بمعنى الجزاء في عدة مواضع من القرآن الكريم منها :

· قول الله عَزَّ و جَلَّ : { مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ } [1] أي مالك يوم الجزاء .

· قول الله جَلَّ جَلالُه : { وَإِنَّ الدِّينَ لَوَاقِعٌ } [2] .

و استُعمل الدين في الأحاديث الشريفة أيضا بمعنى الجزاء في مواضع ، منها : " أبن آدم : كن كيف شئت ، كما تَدِين تُدان " [3] أي كما تُجازي تُجازى .

2. الطاعة : و استُعمل " الدين " بمعنى الطاعة في القرآن الكريم في مواضع منها :

· قول الله عَزَّ و جَلَّ : { وَلَهُ مَا فِي الْسَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلَهُ الدِّينُ وَاصِبًا أَفَغَيْرَ اللّهِ تَتَّقُونَ } [4] .

· و قوله تعالى : { قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ } [5] .

و قد استُعملت كلمة الدين في الأحاديث الشريفة بمعنى الطاعة في مواضع كثيرة ، منها : " العلم دينٌ يُدان به " [6] أي طاعة يُطاع الله به ، و دانَ الرَجُلُ بالإسلام ديناً ، أي تَعبَّد الرجل بالإسلام و تديّن به .

الدين في تعاريف العلماء :

عَرَّف العلماءُ الدينَ بتعاريفٍ مختلفة نشير إلى أهمها كالتالي :

1. بأنه : " أسم لجميع ما يُعبد به الله " [7] .

2. بأنه : " وضع إلهي لأولي الألباب يتناول الأصول و الفروع " [8] .

3. بأنه : " ما يدان به من الطاعات مع اجتناب المحرمات " [9] .

4. بأنه : " وضع الهي سائق لذوي العقول باختيارهم المحمود إلى ما هو خير بالذات " [10] .

5. بأنه : " وضع الهي سائق لذوي العقول باختيارهم المحمود إلى الخير بالذات قلبياً كان أو قالبياً ، كالاعتقاد و الصلاة " [11] .

تعريفنا للدين :

و لو أردنا أن نُعرِّف الدين بتعريف جامع و مختصر قلنا : الدين : " معرفة و طاعة حسب النهج الإلهي " .

و لتوضيح ذلك نقول :

إن الأصول و الأسس التحتية لفكر الإنسان و سلوكه العقائدي و الفكري تسمى بأصول الدين ، و يراد بها الأمور التي ترتبط بعقيدة الإنسان و سلوكه الفكري و التي تبتنى عليها فروع الدين التي ترتبط بأفعال الإنسان أي سلوكه العملي ، فما يرتبط من أحكام الدين بتوجيه السلوك النظري للإنسان ـ أي المعرفة و العقيدة ـ تُسمى بأصول الدين ، و ما شُرِّعت لتوجيه سلوك الإنسان العملي و تنظيم حياته الفردية و الاجتماعية و إرشاده إلى ما فيه خيره و صلاحه سُمّيت بفروع الدين ، فالدين معرفة و طاعة ، معرفة بأصول الدين ، و طاعة في فروعه .

الدين في المفهوم القرآني :

هذا و إن المتتبّع يجد أن معنى الدين في المفهوم القرآني هو معنى دقيق جداً ، يقول العلامة المحقق آية الله الشيخ جعفر السبحاني ( حفظه الله ) :

" إن الدين حسب اصطلاح القرآن هو الطريقة الإلهية العامة التي تشمل كل أبناء البشر في كل زمان و مكان ، و لا تقبل أي تغيير و تحويل مع مرور الزمن و تطوّر الأجيال ، و يجب على كل أبناء البشر إتباعها ، و هي تُعرض على البشرية في كل أدوار التاريخ بنحو واحد دون ما تناقض و تباين ، و لأجل ذلك نجد القرآن لا يستعمل لفظة الدين بصيغة الجمع مطلقاً ، فلا يقول : " الأديان " و إنما يذكره بصيغة المفرد ، كما يقول : { إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللّهِ فَإِنَّ اللّهِ سَرِيعُ الْحِسَابِ } [12] { وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ } [13] ، في حين أن " الشريعة " تعني مجموعة التعاليم الأخلاقية و الاجتماعية التي يمكن أن ينالها التغيير مع مرور الزمن و تطوّر المجتمعات و تكامل الأمم ، و لذلك لا يضير استعمال هذه اللفظة في صورة الجمع ، فيقال " شرائع " و قد صرّح القرآن بتعدد الشريعة .

فهو رغم تصريحه بوحدة الدين ـ كما مرّ في الآية السابقة ـ يُخبر عن وجود شريعة لكل أمة ، و يكشف بذلك عن تعدد الشريعة إذ يقول : { ... لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا ... } [14] .

و على هذا فان البشرية دُعيت في الحقيقة إلى دين واحد و هو الإسلام الذي كان متحد الأصول في كل الأدوار و الأزمنة ، و كانت الشرائع في كل زمن و ظرف طريقاً للوصول إلى الدين الواحد ، و لم تكن الشرائع إلا طرقاً للأمم و الأقوام ، لكل قوم حسب مقتضيات عصره و مدى احتياجه .

و أما الملّة ، فهي بمعنى السنن التي بها تقوم الحياة البشرية و تستقيم ، تلك السنن التي أودع في مفهومها " الأخذ و الاقتباس من الغير " .

و لذلك يضيف القرآن الكريم هذه العبارة ـ لدى استعمالها ـ إلى الرُسل و الأقوام ، إذ يقول مثلاً : { ... قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ } [15] ، { ... إِنِّي تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لاَّ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَهُم بِالآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ } [16] .

و على هذا تكون الملة و الشريعة متحدين معنى و مفاداً مع فارق واحد هو أن الملة تضاف إلى غير الله ، فيقال : " ملّة محمد " و " ملّة إبراهيم " و لا تضاف إلى الله تعالى ، فلا يقال : " ملّة الله " [17] .



..................

[1] سورة الفاتحة ( 1 ) ، الآية : 4 .

[2] سورة الذاريات ( 51 ) ، الآية : 6 .

[3] الكافي : 2/ 138 ، للشيخ أبي جعفر محمد بن يعقوب بن إسحاق الكُليني ، المُلَقَّب بثقة الإسلام ، المتوفى سنة : 329 هجرية ، الطبعة الثالثة / طبعة دار الكتب الإسلامية ، سنة : 1388 هجرية .

[4] سورة النحل ( 16 ) ، الآية : 52 .

[5] سورة التوبة ( 9 ) ، الآية : 29 .

[6] نهج البلاغة : 4 / 36 ، شرح الشيخ محمد عبده ، دار المعرفة ، بيروت / لبنان .

[7] المنجد : مادة " دان " .

[8] مجمع البحرين : 6 / 215 ، للعلامة فخر الدين بن محمد الطريحي ، المولود سنة : 979 هجرية بالنجف الأشرف / العراق ، و المتوفى سنة : 1087 هجرية بالرماحية ، و المدفون بالنجف الأشرف / العراق ، الطبعة الثانية سنة : 1365 شمسية ، مكتبة المرتضوي ، طهران / إيران .

[9] شرح المصطلحات الكلامية : 149 ، إعداد قسم الكلام في مجمع البحوث الإسلامية بمشهد / إيران ، الطبعة الأولى ، سنة : 1415 هجرية ، نقلاً عن المعتمد في أصول الدين : 192 .

[10] شرح المصطلحات الكلامية : 149 ، نقلاً عن العقائد النسفية : 1 / 6 .

[11] شرح المصطلحات الكلامية : 150 ، نقلاً عن الكليات : 168 .

[12] سورة آل عمران ( 3 ) ، الآية : 19 .

[13] سورة آل عمران ( 3 ) ، الآية : 85 .

[14] سورة المائدة ( 5 ) ، الآية : 48 .

[15] سورة البقرة ( 2 ) ، الآية : 135 .

[16] سورة يوسف ( 12 ) ، الآية : 37 .

[17] مفاهيم القرآن : 1 / 545 ، للعلامة المُحقق آية الله الشيخ جعفر السُبحاني ، الطبعة الثانية سنة : 1404 هجرية ، قم / إيران .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://7roof.ahlamontada.net
 
ما هو معنى الدِين ، و ما هو المقصود منه في المُصطلح الإسلامي و القرآني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حروف القطيف :: حروف اسلامي :: حروف سيرة أهل البيت-
انتقل الى: